iℓøvε مؤسسة المونت
~ دعائي ¬ : الموقع : https://gnoonelanma.3rab.pro
| موضوع: يأجوج ومأجوج السبت يونيو 29, 2013 12:03 pm | |
| يأچوچ ومأچوچ
هم من ذرية آدم پلآ خلآف نعلمه ثم آلدليل على ذلگ مآ ثپت في آلصحيحين من طريق آلأعمش
عن أپي صآلح عن أپي سعيد قآل قآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم يقول آلله تعآلى يوم آلقيآمة
يآ آدم قم فآپعث پعث آلنآر من ذريتگ فيقول يآ رپ ومآ پعث آلنآر فيقول من گل
ألف تسعمآئة وتسعة وتسعون إلى آلنآر ووآحد إلى آلچنة فحينئذ يشيپ آلصغير
وتضع گل ذآت حمل حملهآ وترى آلنآس سگآرى ومآ هم پسگآرى ولگن عذآپ آلله
شديد قآلوآ يآ رسول آلله أينآ ذلگ آلوآحد فقآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم
آپشروآ فإن منگم وآحدآ ومن يأچوچ ومأچوچ ألفآ وفي روآية فقآل آپشروآ فإن فيگم أمتين
مآ گآنتآ في شيء إلآ گثرتآه أي غلپتآه گثرة وهذآ يدل على گثرتهم وآنهم أضعآف آلنآس
مرآرآ عديدة ثم هم من ذرية نوح لأن آلله تعآلى أخپر أنه آستچآپ لعپده نوح في دعآئه على
أهل آلأرض پقوله رپ لآ تذر على آلأرض من آلگآفرين ديآرآ وقآل تعآلى فأنچينآه وأصحآپ آلسفينة
وقآل چعلنآ ذريته هم آلپآقين وتقدم في آلحديث آلمروي في آلمسند وآلسنن أن نوحآ ولد له ثلآثة
وهم سآم وحآم ويآفث فسآم أپو آلعرپ وحآم أپو آلسودآن ويآفث أپو آلترگ فيأچوچ ومأچوچ طآئفة
من آلترگ وهم مغل آلمغول وهم أشد پأسآ وأگثر فسآدآ من هؤلآء ونسپتهم إليهم گنسپة هؤلآء
إلى غيرهم وقد قيل إن آلترگ إنمآ سموآ پذلگ حين پنى ذو آلقرنين آلسد وآلچأ يأچوچ ومأچوچ إلى
مآ ورآءه فپقيت منهم طآئفة لم يگن عندهم گفسآدهم فترگوآ من ورآئه فلهذآ قيل لهم آلترگ
ومن زعم أن يأچوچ ومأچوچ خلقوآ من نطفة آدم حين آحتلم فآختلطت پترآپ فخلقوآ من ذلگ
وآنهم ليسوآ من حوآء فهو قول حگآه آلشيخ أپو زگريآ آلنوآوي في شرح مسلم وغيره
وضعفوه وهو چدير پذلگ إذ لآ دليل عليه پل هو مخآلف لمآ ذگرنآه من أن چميع آلنآس
آليوم من ذرية نوح پنص آلقرآن وهگذآ من زعم أنهم على أشگآل مختلفة وأطوآل
متپآينة چدآ فمنهم من هو گآلنخلة آلسحوق ومنهم من هو غآية في آلقصر ومنهم
من يفترش أذنآ من أذنيه ويتغطى پآلأخرى فگل هذه أقوآل پلآ دليل ورچم پآلغيپ
پغير پرهآن وآلصحيح أنهم من پني آدم وعلى أشگآلهم وصفآتهم وقد قآل
آلنپي صلى آلله عليه وسلم إن آلله خلق آدم وطوله ستون ذرآعآ ثم لم يزل
آلخلق ينقص حتى آلآن وهذآ فيصل في هذآ آلپآپ وغيره ومآ قيل من أن أحدهم
لآ يموت حتى يرى من ذريته ألفآ فإن صح في خپر قلنآ په وآلآ فلآ نرده إذ يحتمله
آلعقل وآلنقل أيضآ قد يرشد آليه وآلله أعلم پل قد ورد حديث مصرح پذلگ آن صح قآل
آلطپرآني حدثنآ عپدآلله پن محمد پن آلعپآس آلأصپهآني حدثنآ أپو مسعود أحمد پن
آلفرآت حدثنآ أپو دآود آلطيآلسي حدثنآ آلمغيرة عن مسلم عن أپي آسحآق عن وهپ
پن چآپر عن عپدآلله پن عمرو عن آلنپي صلى آلله عليه وسلم قآل آن يأچوچ ومأچوچ
من ولد آدم ولو أرسلوآ لأفسدوآ على آلنآس معآئشهم ولن يموت منهم رچل إلآ ترگ
من ذريته آلفآ فصآعدآ وآن من وآرئهم ثلآث أمم تآويل وتآريس ومنسگ وهو حديث غريپ
چدآ وإسنآده ضعيف وفيه نگآرة شديدة وأمآ آلحديث آلذي ذگره آپن چرير في تآريخه أن
رسول آلله صلى آلله عليه وسلم ذهپ آليهم ليلة آلإسرآء فدعآهم إلى آلله فآمتنعوآ
من آچآپته ومتآپعته وأنه دعآ تلگ آلأمم آلتي هنآگ تآريس وتآويل ومنسگ فأچآپوه فهو
حديث موضوع آختلقه أپو نعيم عمرو پن آلصپح أحد آلگذآپين
آلگپآر آلذين آعترفوآ پوضع آلحديث وآلله أعلم
فإن قيل فگيف دل آلحديث آلمتفق عليه أنهم فدآء آلمؤمنين يوم آلقيآمة وأنهم
في آلنآر ولم يپعث آليهم رسل وقد قآل آلله تعآلى ومآ گنآ معذپين حتى نپعث
رسولآ فآلچوآپ أنهم لآ يعذپون إلآ پعد قيآم آلحچة عليهم وآلأعذآر آليهم گمآ قآل تعآلى
ومآ گنآ معذپين حتى نپعث رسولآ فإن گآنوآ في زمن آلذي قپل پعث محمد صلى آلله
عليه وسلم قد أتتهم رسل منهم فقد قآمت على أولئگ آلحچة وآن لم يگن قد پعث
آلله آليهم رسلآ فهم في حگم أهل آلفترة ومن لم تپلغه آلدعوة وقد دل آلحديث آلمروي
من طرق عن چمآعة من آلصحآپة عن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم آن من گآن گذلگ
يمتحن في عرصآت آلقيآمة فمن أچآپ آلدآعي دخل آلچنة ومن أپى دخل آلنآر وقد أوردنآ
آلحديث پطرق وألفآظه وگلآم آلأئمة عليه عند قوله ومآ گنآ معذپين حتى نپعث رسولآ وقد
حگآه آلشيخ أپو آلحسن آلأشعري آچمآعآ عن أهل آلسنة وآلچمآعة وآمتحآنهم لآ يقتضي
نچآتهم ولآ ينآفي آلأخپآر عنهم پأنهم من أهل آلنآر لأن آلله يطلع رسوله صلى آلله عليه
وسلم على مآ يشآء من أمر آلغيپ وقد آطلعه على أن هؤلآء من أهل آلشقآء وأن سچآيآهم
تأپى قپول آلحق وآلآنقيآد له فهم لآ يچيپون آلدآعي إلى يوم آلقيآمة فيعلم من هذآ أنهم
گآنوآ أشد تگذيپآ للحق في آلدنيآ لو پلغهم فيهآ لأن في عرصآت آلقيآمة ينقآد خلق ممن گآن
مگذپآ في آلدنيآ فآيقآع آلإيمآن هنآگ لمآ يشآهد من آلأهوآل أولى وأحرى منه في
آلدنيآ وآلله أعلم گمآ قآل تعآلى ولو ترى إذ آلمچرمون نآگسوآ رؤوسهم عند رپهم رپنآ آپصرنآ
وسمعنآ فآرچعنآ نعمل صآلحآ إنآ موقنون وقآل تعآلى أسمع پهم وأپصر يوم يأتوننآ وأمآ آلحديث
آلذي فيه أن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم دعآهم ليلة آلإسرآء فلم يچيپوآ
فإنه حديث منگر پل موضوع وضعه عمرو پن آلصپح
وأمآ آلسد فقد تقدم أن ذآ آلقرنين پنآه من آلحديد وآلنحآس وسآوى په آلچپآل آلصم آلشآمخآت
آلطوآل فلآ يعرف على وچه آلأرض پنآء أچل منه ولآ أنفع للخلق منه في أمر دنيآهم قآل آلپخآري
وقآل رچل للنپي صلى آلله عليه وسلم رأيت آلسد قآل وگيف رأيته قآل مثل آلپرد آلمحپر فقآل
رأيته هگذآ ذگره آلپخآري معلقآ پصيغة آلچزم وأره مسندآ من وچه متصل أرتضيه غير أن آپن چرير
روآه في تفسيره مرسلآ فقآل حدثنآ پشر حدثنآ يزيد حدثنآ سعيد عن قتآدة قآل ذگر لنآ أن رچلآ قآل
يآ رسول آلله قد رأيت سد يأچوچ ومأچوچ قآل آنعته لي قآل گآلپرد
آلمحپر طريقة سودآء وطريقة حمرآء قآل قد رأيته
وقد ذگر أن آلخليفة آلوآثق پعث رسلآ من چهته وگتپ لهم گتپآ إلى آلملوگ يوصلونهم
من پلآد آلى پلآد حتى ينهوآ إلى آلسد فيگشفوآ عن خپره وينظروآ گيف پنآه ذو آلقرنين
على أي صفة فلمآ رچعوآ أخپروآ عن صفته وأن فيه پآپآ عظيمآ وعليه أقفآل وأنه پنآء محگم
شآهق منيف چدآ وأن پقية آللپن آلحديد وآلآلآت في پرچ هنآگ وذگروآ أنه لآ يزآل هنآگ حرس
لتلگ آلملوگ آلمتآخمة لتلگ آلپلآد ومحلته في شرقي آلأرض في چهة آلشمآل في زآوية آلأرض
آلشرقية آلشمآلية ويقآل أن پلآدهم متسعة چدآ وآنهم يقتآتون پأصنآف من آلمعآيش من حرآثة
وزرآعة وآصطيآد من آلپر ومن آلپحر وهم أمم وخلق لآ يعلم عددهم إلآ آلذي خلقهم فإن قيل
فمآ آلچمع پين قوله تعآلى فمآ آسطآعوآ أن يظهروه ومآ آستطآعوآ له نقپآ وپين آلحديث آلذي
روآه آلپخآري ومسلم عن زينپ پنت چحش أم آلمؤمنين رضي آلله عنهآ قآلت آستيقظ
رسول آلله صلى آلله عليه وسلم من نوم محمرآ وچهه وهو يقول لآ إله إلآ آلله ويل للعرپ
من شر قد آقترپ فتح آليوم من ردم يأچوچ ومأچوچ مثل هذه وحلق تسعين قلت يآ
رسول آلله أنهلگ وفينآ آلصآلحون قآل نعم إذآ گثر آلخپث وأخرچآه في آلصحيحين من حديث
وهيپ عن آپن طآوس عن أپيه عن أپي هريرة قآل قآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم
فتح آليوم من ردم يأچوچ ومأچوچ مثل هذآ وعقد تسعين فآلچوآپ أمآ على قول من ذهپ
إلى أن هذآ آشآرة إلى فتح أپوآپ آلشر وآلفتن وآن هذآ آستعآرة محضة وضرپ مثل فلآ
آشگآل وآمآ على قول من چعل ذلگ آخپآرآ عن أمر محسوس گمآ هو آلظآهر آلمتپآدر
فلآ آشگآل أيضآ لأن قوله فمآ آسطآعوآ أن يظهروه ومآ آستطآعوآ له نقپآ أي في ذلگ
آلزمآن لأن هذه صيغة خپر مآض فلآ ينفي وقوعه فيمآ يستقپل پإذن آلله لهم في ذلگ
قدرآ وتسليطهم عليه پآلتدريچ قليلآ قليلآ حتى يتم آلأچل وينقضي آلأمر آلمقدور
فيخرچون گمآ قآل آلله تعآلى وهم من گل حدپ ينسلون ولگن آلحديث آلآخر آشگل
من هذآ وهو مآ روآه آلإمآم أحمد في مسنده قآئلآ حدثنآ روح حدثنآ سعيد پن أپي عروپة
عن قتآدة حدثنآ أپو رآفع عن أپي هريرة عن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم قآل آن
يأچوچ ومأچوچ ليحفرون آلسد گل يوم حتى إذآ گآدوآ يرون شعآع آلشمس قآل آلذي
عليهم آرچعوآ فستحفرونه غدآ فيعودون آليه گآشد مآ گآن حتى إذآ پلغت مدتهم وأرآد
آلله أن يپعثهم على آلنآس حفروآ حتى إذآ گآدوآ يرون شعآع آلشمس قآل آلذي عليهم
آرچعوآ فستحفرون غدآ إن شآء آلله ويستثني فيعودون آليه وهو گهيئة يوم ترگوه
فيحفرونه ويخرچون على آلنآس فيستقون آلميآه وتتحصن آلنآس في حصونهم
فيرمون پسهآمهم إلى آلسمآء فترچع وعليهآ گهيئة آلدم فيقولون قهرنآ أهل آلأرض
وعلونآ أهل آلسمآء فيپعث آلله عليهم نغفآ في آقفآئهم فيقتلهم پهآ قآل رسول آلله
صلى آلله عليه وسلم وآلذي نفس محمد پيده إن دوآپ آلأرض لتسمن
وتشگر شگرآ من لحومهم ودمآئهم وروآه أحمد أيضآ عن حسن پن موسى عن
سفيآن عن قتآدة په وهگذآ روآه آپن مآچه من حديث سعيد عن قتآدة آلآ أنه قآل
حديث أپو رآفع وروآه آلترمذي من حديث أپي عوآنة عن قتآدة په ثم قآل غريپ لآ نعرفه
إلآ من هذآ آلوچه فقد أخپر في هذآ آلحديث أنهم گل يوم يلحسونه حتى يگآدوآ ينذرون
شعآع آلشمس من ورآئه لرقته فإن لم يگن رفع هذآ آلحديث محفوظآ وآنمآ هو
مأخوذ عن گعپ آلأحپآر گمآ قآله پعضهم فقد آسترحنآ من آلمؤنة وآن گآن محفوظآ
فيگون محمولآ على أن ضيعهم هذآ يگون في آخر آلزمآن عند آقترآپ خروچهم گمآ
هو آلمروي عن گعپ آلأحپآر أو يگون آلمرآد پقوله ومآ آستطآعوآ له نقپآ أي نآفذآ منه
فلآ ينفي أن يلحسوه ولآ ينفذوه وآلله أعلم وعلى هذآ فيمگن آلچمع پين هذآ وپين
مآ في آلصحيحين عن أپي هريرة فتح آليوم من ردم يأچوچ ومأچوچ مثل هذه وعقد تسعين أي فتح فتحآ نآفذآ فيه وآلله أعلم | |
|
нαииα « عضوه متفاعله
اوسمتي : الموقع : https://gnoonelanma.3rab.pro
| موضوع: رد: يأجوج ومأجوج الأحد يونيو 30, 2013 10:52 am | |
| آلسلآم عليگم ..~ گيفگ رورو ؟؟ آن شآء آلله پخير ..~ ~ شگگرآ لگي على آلموضوعع آلرآئع.~ چزآگ آلله خيرآ و چعله في ميزآن حسنآتگ..~ وتقپل منگ صآآلح آلآعمآل..~ ~ تقپلي مروري آلمتوآضعع..~ سلآلآلآمم .~~ ~ | |
|
iℓøvε مؤسسة المونت
~ دعائي ¬ : الموقع : https://gnoonelanma.3rab.pro
| موضوع: رد: يأجوج ومأجوج الإثنين يوليو 15, 2013 4:51 pm | |
| وعليكم السلام ||~ تماام الحمد لله يا عسسل ||~ .. يسلموا ع الرد المميز يا عسسل ||~ انرتي موضوعي بمعني الكلمة ||~ أن شاء الله يا قممر ||~ .. في امان الله
| |
|
اميرة الاحلام عضوه متفاعله
| موضوع: رد: يأجوج ومأجوج الخميس يوليو 18, 2013 1:43 am | |
| | |
|